صفوان الخزرجي‎

كيفية بيع الكتب المسموعة عبر الإنترنت : دليل المبتدئين


 هل تريد معرفة كيفية بيع الكتب الصوتية عبر الإنترنت؟ لقد حصلت على تغطيتها.

نحن حاليًا في خضم طفرة في الكتب المسموعة. في حين أن مبيعات الكتب المادية قد تنخفض ، فإن مبيعات الكتب المسموعة آخذة في الارتفاع.

يمكنك الاستفادة من الشعبية المتزايدة للكتب الصوتية من خلال تسجيل كتبك الخاصة وبيعها على موقع الويب الخاص بك ، أو من خلال أسواق مثل أمازون.

في هذا المنشور ، ستجد دليلًا شاملاً للمبتدئين سيرشدك خلال العملية الكاملة لبيع الكتب الصوتية عبر الإنترنت خطوة بخطوة ، من البحث في السوق إلى تسجيل الصوت ، وإعداده للبيع ، وما بعده. 

بالإضافة إلى ذلك ، سنشارك أيضًا بعض الاستراتيجيات القوية للترويج لكتابك الصوتي عبر الإنترنت والتي يمكنك استخدامها لزيادة المبيعات بسرعة.

مستعد؟ هيا بنا نبدأ!

لماذا تبيع الكتب المسموعة عبر الإنترنت؟

تعد الكتب المسموعة واحدة من أفضل المنتجات الرقمية التي يمكنك بيعها عبر الإنترنت. إليكم السبب:

  • سوق غير مشبع. سوق المطبوعات والكتب الإلكترونية مفرط في التشبع ، مما يجعل من الصعب على المؤلفين الهواة التنافس. ولكن لا يزال هناك متسع كبير في سوق الكتب الصوتية ، وهذا هو سبب كونه خيارًا رائعًا للمؤلفين الجدد الذين يحاولون صنع اسم لأنفسهم.
  • طول عمر السوق. اكتسبت الكتب المسموعة شعبية خلال السنوات القليلة الماضية ، ومن المحتمل أن يستمر هذا الاتجاه في المستقبل. وعلى عكس فئات المنتجات الأخرى التي قد تدخل في الموضة وخارجها ، فمن المحتمل أن يكون هناك دائمًا طلب كبير على الكتب الصوتية.
  • إمكانية تحقيق أرباح عالية. إن الشيء العظيم في بيع الكتب الصوتية هو أن السماء هي بالفعل الحد الأقصى عندما يتعلق الأمر بالكسب المحتمل. يكتفي العديد من بائعي الكتب المسموعة بتحقيق دخل سلبي متواضع. ولكنك لم تعرف أبدا. إذا انتهى بك الأمر إلى إنشاء أكثر الكتب مبيعًا والتي تنطلق حقًا ، يمكنك كسب الملايين.
  • لا توجد تكاليف تصنيع . على عكس المنتجات المادية ، بمجرد إنشاء كتابك الصوتي ، يمكنك بيعه لعدد غير محدود من المرات دون أي تكاليف تصنيع إضافية. ولا تحتاج إلى الاحتفاظ بأي مخزون مادي أيضًا ، مما يقلل من النفقات العامة.

كيف تصنع كتابك المسموع

الخطوة الأولى في بيع الكتب الصوتية هي إنشاء المنتج. إذا كنت قد سجلت بالفعل كتابك الصوتي ، فلا تتردد في تخطي هذا القسم. ولكن إذا لم يكن الأمر كذلك ، فاستمر في القراءة وسنعرض لك كيفية القيام بذلك.

ابحث في السوق

قبل أن تستثمر الوقت والمال في تسجيل كتاب صوتي ، تحتاج إلى التأكد من وجود خطة عمل قوية. وتبدأ جميع الخطط الجيدة بأبحاث سوقية دقيقة.

قد يعني ذلك تصفح قائمة Audible الأكثر مبيعًا لمعرفة نوع الكتب الصوتية التي يتم بيعها جيدًا أو تحليل منافسيك لعكس هندسة استراتيجياتهم التسويقية.

خلال مرحلة البحث ، سترغب في التفكير في أسئلة مثل:

  • ما هي أنواع الكتب المسموعة الأكثر شيوعًا؟
  • ما هي أنواع الكتب المسموعة الأقل تنافسية؟
  • هل توجد مساحة في السوق تسمح لي بإجراء مبيعات؟
  • كيف يمكنني التفريق بين كتابي المسموع والمنافسة؟
  • من هم القراء المستهدفون؟
  • ماذا يتوقع القراء في النوع المستهدف من كتاب مسموع؟ (على سبيل المثال ، ما نوع أسلوب / أسلوب السرد الذي يفضلونه؟)
  • ما هي العوامل التي يأخذها مستمعو الكتب الصوتية في الاعتبار عند تصفح كتاب ما؟ (مثل الوصف وفن الغلاف وما إلى ذلك)؟
  • من أين يشتري معظم الناس الكتب المسموعة؟ (مثل Amazon و iTunes و Google Play)
  • كيف يمكنني تسعير كتابي المسموع؟ (وما هو السعر الذي يبيع به المنافسون؟)
  • كيف يمكنني تسويق كتابي المسموع؟

بمجرد الانتهاء من البحث ، يجب أن تكون لديك فكرة جيدة عن نوع الكتاب الصوتي الذي تريد بيعه ، وكيف ستزيد المبيعات. 

اختر كتابًا (أو اكتب كتابك الخاص)

الخطوة التالية هي اختيار الكتاب الذي تريد إنتاج كتاب صوتي منه.

لديك خياران فقط:

  1. يمكنك كتابة كتابك الخاص
  2. يمكنك استخدام كتاب شخص آخر بدلاً من ذلك.

إذا لم تكن كاتبًا كثيرًا ، أو كنت لا ترغب في استثمار شهور في كتابة كتاب من الصفر ، فإن الخيار الأخير يمكن أن ينجح - ولكن هناك بعض الأشياء التي يجب أن تكون على دراية بها.

أولاً ، لا يمكنك تحويل أي كتاب إلى كتاب صوتي والبدء في بيعه. 

يجب أن تحصل على حقوق الصوت للعمل ، وهو ما يعني عادةً التفاوض على نوع من اتفاقية حقوق الملكية وتوقيع عقد مع الناشر / المؤلف.

طريقة واحدة للقيام بذلك هي التسجيل كراوي على ACX أو منصة مماثلة. بعد ذلك ، ابحث عن الكتب التي تريد تحويلها إلى كتب صوتية وأرسل بضع دقائق مسجلة من المخطوطة عن طريق الاختبار.


إذا كان المؤلف / الناشر مهتمًا بالعمل معك ، فسوف يرسلون لك عرضًا ويمكنك التفاوض على صفقة. على سبيل المثال ، قد تجمع 50٪ من الإتاوات مقابل إنتاج كتاب مسموع.

خيار آخر هو شراء كتاب إلكتروني PLR (حقوق التسمية الخاصة) من سوق عبر الإنترنت مثل متجر PLR . تتضمن تراخيص PLR الإلكترونية عادةً حقوق إعادة البيع التي تمنحك الحق في تحويله إلى كتاب صوتي وبيعه من خلال متجرك الخاص ، ولكن تحقق دائمًا من النسخة الصغيرة قبل الشراء للتأكد .

المرة الوحيدة التي لا تحتاج فيها للحصول على حقوق الصوت هي الكتب الموجودة بالفعل في المجال العام. عندما يدخل كتاب إلى الملك العام ، تنتهي صلاحية حقوق الطبع والنشر بحيث يكون لأي شخص الحرية في إعادة اختراعه بشكل إبداعي مجانًا - بما في ذلك عن طريق تحويله إلى كتاب صوتي.

اعتبارًا من وقت كتابة هذا التقرير ، تشتمل كتب الملكية العامة على أي كتاب تم نشره قبل عام 1927 (ولكن ربما ينبغي عليك إجراء البحث الخاص بك للتأكد). تجدر الإشارة أيضًا إلى أن أطنانًا من الكتب تدخل المجال العام كل عام ، لذلك هناك فرص جديدة تتفتح باستمرار.

على سبيل المثال ، دخل The Great Gatsby إلى المجال العام في عام 2021. وهناك بالفعل مجموعة من الروايات الصوتية عنه على الويب.

إذا اخترت كتابة كتابك الخاص ، فضع في اعتبارك أن بعض الأنواع أكثر ملاءمة للكتب الصوتية من غيرها. 

لا يمكنك حقًا تحويل كتب DIY أو كتب الطبخ إلى كتب صوتية ، على سبيل المثال. نوصي بالالتزام بالأنواع الشائعة مثل الجريمة والخيال العلمي ورواية YA وما إلى ذلك.

ميزة أخرى لكتابة كتابك الخاص هي أنه يمكنك أيضًا بيع الكتب الإلكترونية عبر الإنترنت بالإضافة إلى الكتب الصوتية ، وبذلك تصل إلى سوق مستهدف أكبر.

إذا كنت تريد السير في هذا الطريق ، فراجع تقريرنا عن أفضل المنصات لبيع الكتب الإلكترونية .

ملاحظة: من فضلك تذكر أنني لست محاميًا. بينما ناقشنا بعض القضايا المتعلقة بقانون حقوق النشر أعلاه ، ستحتاج إلى بذل العناية الواجبة الخاصة بك. لا أستطيع تقديم المشورة القانونية. إذا لم تكن متأكدًا ، فاستشر متخصصًا قانونيًا.

سجل كتابك المسموع

بمجرد اختيارك للكتاب ، فأنت على استعداد لبدء إنتاج كتابك الصوتي.

مرة أخرى ، لديك خياران: 

  1. سجل وأنتج الكتاب الصوتي بنفسك
  2. وظف راويًا محترفًا

هناك إيجابيات وسلبيات لكلتا الطريقتين ، والتي سنستكشفها بعد ذلك.

توظيف راوي محترف

تعد جودة السرد مهمة للغاية عندما يتعلق الأمر بالكتب الصوتية.

صوت الراوي الخاص بك هو ما يجذب انتباه المستمع حتى ينغمس تمامًا في القصة. إنه ما يجعل شخصياتك تنبض بالحياة ، ويخلق إحساسًا بالمكان ، ويثير المشاعر.

لذلك بطبيعة الحال ، من المهم اختيار الصوت المناسب لكتابك. وفي معظم الأوقات ، يقوم الراوي المحترف بعمل أفضل مما يمكنك القيام به بنفسك.

إذا اخترت الاستعانة بمصادر خارجية للمهمة لراوي محترف ، فإن أفضل رهان لك هو استخدام ACX. طالما لديك حقوق الصوت في كتابك ، يمكنك التسجيل بصفتك صاحب حقوق ودعوة المنتجين إلى الاختبار. 

ثم ، عندما تجد راويًا تريد العمل معه ، تفاوض معه على اتفاقية.

تختلف تكلفة السرد / الإنتاج من مشروع إلى آخر. إذا كنت ترغب في دفع سعر ثابت ، فتوقع أن تدفع حوالي 200 دولار - 400 دولار لكل ساعة منتهية. يجب أن يكون ذلك في حدود 1000 دولار - 3000 دولار إجمالاً حسب طول الكتاب.

بدلاً من ذلك ، إذا كنت لا ترغب في استثمار هذا المبلغ مقدمًا ، فيمكنك الموافقة على دفع حصة ملكية للراوي بدلاً من ذلك. في ترتيبات مشاركة حقوق الملكية ، يتم تقسيم الأموال بين ناشري الكتب المسموعة (الرواة) وأصحاب الحقوق.

ACX ليس المكان الوحيد للعثور على الراوي أيضًا. يمكنك أيضًا العثور على الرواة على مواقع الممثلين الصوتيين مثل Bodalgo و Voiceovers.com ، وفي الأسواق المستقلة مثل Upwork أو Fiverr. لكن ضع في اعتبارك أن جودة المرشحين على هذه المنصات هي نجاح وفشل.

قم بتسجيله بنفسك

الميزة الرئيسية لتسجيل كتابك الصوتي بنفسك هي أنك لن تضطر إلى دفع أو تقسيم الإتاوات مع أي شخص آخر. بالإضافة إلى ذلك ، لديك أيضًا المزيد من التحكم في السرد والحرية الإبداعية الكاملة عندما يتعلق الأمر بالسرعة والتعبير وما إلى ذلك. 

العيوب هي أن المنتج النهائي قد لا يبدو جيدًا كما لو كنت ستستخدم محترفًا. 

وهناك أيضًا بعض تكاليف بدء التشغيل الباهظة جدًا ، حيث ستحتاج إلى الاستثمار في بعض معدات التسجيل الاحترافية (لن يخفض ميكروفون iPhone الخاص بك).

نوصي بحزمة Focusrite Scarlett 2i2 . إنه سعر معقول ويأتي مع كل ما تحتاجه ، بما في ذلك واجهة صوتية ، وميكروفون مكثف عالي الجودة ، وفلتر بوب ، وسماعات رأس احترافية ، وحامل ميكروفون ، وكابلات ، وغيرها من الملحقات.

بمجرد حصولك على المعدات الخاصة بك ، ابحث عن مكان هادئ لطيف للتسجيل. من الواضح أن استوديو التسجيل الاحترافي سيكون مثاليًا. ولكن إذا كنت تسجل في المنزل ، فحاول العثور على مساحة بها صوتيات جيدة لتقليل صدى الصوت وضوضاء الخلفية غير المرغوب فيها.

يجدر قراءة بعض أفضل الممارسات للسرد الصوتي قبل البدء. ستحتاج إلى التفكير في أشياء مثل السرعة واستخدام صوتك بشكل إبداعي للمساعدة في التوصيف وضبط النغمة.

يجب عليك أيضًا التأكد من وضع فمك بشكل صحيح (يجب أن يكون على بعد حوالي 6-12 بوصة من الميكروفون) ، والتحكم في تنفسك ، وإجراء فحص صوتي دائمًا قبل البدء.

لا تحاول تسجيل كل شيء في لقطة واحدة. قسّمها إلى أقسام يمكن التحكم فيها وقم بتسجيلها شيئًا فشيئًا. ستقوم بتجميع كل شيء معًا وتنظيفه أثناء مرحلة التحرير.

ملاحظة : ضع في اعتبارك أنه لإدراج كتابك الصوتي على ACX / Audible ، يجب أن يفي ببعض المواصفات الدقيقة إلى حد ما. تأكد من أنك على دراية بهذه الأشياء قبل أن تحاول إنتاج كتاب صوتي بنفسك.

قم بتحرير كتابك الصوتي

بعد ذلك ، سترغب في تعديل التسجيلات الخاصة بك.

لهذا ، ستحتاج إلى نوع من برامج تحرير الصوت أو DAW (محطة عمل الصوت الرقمي). Ableton Live و Audacity و Reaper هي بعض الخيارات التي تستحق المراجعة.

بمجرد حصولك على البرنامج الخاص بك ، افتح تسجيلاتك فيه لتنظيفه. هناك الكثير من الأمور التي تدخل في عملية التحرير ، ولكنها قد تتضمن إزالة ضوضاء الخلفية ، وضوضاء التنفس ، ونبضات الميكروفون ؛ قم بإخراج الصوت ، وإضافة مرشحات EQ / الصوتية ، وإضافة الاعتمادات ، وما إلى ذلك.

ثم احفظه بالتنسيق المناسب. إذا كنت تخطط لبيع كتبك الصوتية من خلال Audible / ACX ، فستحتاج إلى إنشاء ملف منفصل لكل فصل.

في هذه المرحلة ، يجب أن تكون جاهزًا تقريبًا لبدء البيع. آخر شيء يجب القيام به هو إعداد صورة الغلاف الخاصة بك ، وكتابة وصف ، والحصول على أي مواد تكميلية أخرى تحتاجها لإدراج كتابك الصوتي للبيع جاهزًا.

كيفية بيع الكتب الصوتية على موقع الويب الخاص بك

أفضل طريقة لبيع الكتب الصوتية عبر الإنترنت هي من خلال موقع الويب الخاص بك.

هذا لأنه عندما تبيع من خلال متجر الكتب المسموعة الخاص بك على الإنترنت ، فإنك تحتفظ بنسبة 100٪ من أرباحك. 

بالمقارنة ، عندما تبيع من خلال سوق تابع لجهة خارجية مثل Audible أو iTunes ، فإن موزعي الكتب المسموعة سيحصلون عادةً على جزء كبير من دخل مبيعاتك في صورة إتاوات أو رسوم أخرى.

البيع من خلال متجر التجارة الإلكترونية الخاص بك يمنحك أيضًا مزيدًا من التحكم. يمكنك تعيين أسعارك الخاصة ، وتنفيذ مسارات المبيعات الخاصة بك ، وتصميم صفحات موقعك والمنتج كما تريد. بالإضافة إلى ذلك ، لديك خيار تسييل موقع الويب الخاص بك بطرق أخرى في المستقبل.

ولا تقلق ، فإن إنشاء متجرك عبر الإنترنت أمر سهل. هيريس كيفية القيام بذلك.

الخطوة 1: قم بالتسجيل في Sellfy

Sellfy هي عبارة عن منصة للتجارة الإلكترونية مصممة للمبدعين الذين يبيعون منتجات رقمية مثل الكتب الصوتية (هذا أنت).

إنه سهل الاستخدام للغاية وبأسعار معقولة ولا يتقاضى أي رسوم على المعاملات. بالإضافة إلى ذلك ، يأتي مزودًا بسعة تخزينية ونطاق ترددي غير محدودين ويقدم بعض الميزات الأنيقة مثل الطباعة المدمجة عند الطلب.

للتسجيل ، قم بزيارة Sellfy.com واختر خطة. يمكنك البدء باستخدام نسخة تجريبية مجانية مدتها 14 يومًا ثم الترقية إلى خطة مدفوعة عندما تكون جاهزًا (نوصي بخطة المبتدئين).

بعد ذلك ، قم بتسجيل الدخول وانتقل إلى معالج الإعداد. اختر إنشاء واجهة متجر Sellfy جديدة وسيتم نقلك إلى لوحة القيادة.

الخطوة 2: قم بتحميل كتابك الصوتي

من لوحة المعلومات ، انتقل إلى قسم المنتجات وانقر على منتج رقمي > إضافة منتج جديد ، ثم قم بتحميل كتابك الصوتي.

بعد ذلك ، اختر سعرًا (نوصي بحوالي 10 دولارات - 25 دولارًا ، لكن ذلك يعتمد على طول كتابك وخطة عملك) ، وأضف الملخص وصورة الغلاف ، وانقر على حفظ المنتج . 

الآن ، سيتم نشر كتابك الصوتي على صفحة المنتج الخاصة به في متجرك. لكنك ستحتاج إلى توصيل معالج دفع (مثل PayPal أو Stripe) قبل أن تتمكن من البدء في قبول المدفوعات ، وهو ما يمكنك القيام به من قسم إعدادات المتجر . 

نوصي أيضًا بتوصيل اسم مجال مخصص أيضًا. يمكنك شراء مجال من أي مسجل (مثل GoDaddy). يعود الأمر إليك بشأن اسم المجال الذي تستخدمه ، لكننا نوصي بالالتزام بعنوان كتابك / سلسلتك أو اسمك إذا كنت المؤلف.

الخطوة 3: تخصيص واجهة متجرك

يمكنك تغيير الطريقة التي يظهر بها متجرك عن طريق اختيار سمة من مكتبة موضوعات Sellfy. مرة أخرى ، يمكنك القيام بذلك من خلال علامة تبويب إعدادات المتجر . 

بدلاً من ذلك ، يمكنك إنشاء تصميم فريد خاص بك من البداية عن طريق فتح أداة تخصيص المتجر . 

بصرف النظر عن التصميم ، قد ترغب أيضًا في تغيير بعض الإعدادات الأخرى مثل خيارات التضمين وتكامل البريد الإلكتروني.

بمجرد إعداد كل شيء بالطريقة التي تريدها ، يمكنك البدء في توجيه حركة المرور إلى موقعك وتحقيق المبيعات. سنغطي بعض الاستراتيجيات التي يمكنك استخدامها لزيادة حركة المرور قريبًا.


كيفية بيع الكتب المسموعة في الأسواق

المشكلة الوحيدة في بيع الكتب المسموعة من خلال موقع الويب الخاص بك هي أنه من الصعب تحقيق مبيعات إذا لم يكن لديك قاعدة عملاء أو جمهور حالي للبيع.

لهذا السبب يختار معظم منتجي الكتب المسموعة أيضًا توزيع كتبهم على مواقع التسوق والأسواق الشهيرة عبر الإنترنت. بهذه الطريقة ، يمكنك الوصول إلى المزيد من العملاء المحتملين وتنويع مصادر الدخل.

أهم الأسواق لبيع كتبك الصوتية هي Audible و Amazon و iTunes. بشكل جماعي ، تمثل هذه الأنظمة الأساسية الغالبية العظمى من جميع مبيعات الكتب الصوتية.

أسهل طريقة لإدراج كتبك الصوتية على هذه المنصات هي من خلال ACX (Audiobook Creation Exchange) . 

هذه في الأساس خدمة توزيع تنشر عملك في جميع أسواق الكتب الصوتية الرائدة نيابة عنك ، ثم تدفع لك عائدات على مبيعاتك كل شهر. في المقابل ، يأخذون جزءًا كبيرًا من إيرادات مبيعاتك.

يعتمد المبلغ الذي تكسبه في الإتاوات مع ACX على ما إذا كنت تمنح حقوق التوزيع الحصرية أو غير الحصرية.

إذا منحت حقوق التوزيع الحصرية ، فستكسب 40٪ من حقوق الملكية للمبيعات على Audible و Amazon و iTunes - لكنك لن تتمكن من بيع كتابك الصوتي في أي مكان آخر (بما في ذلك على موقع الويب الخاص بك).

إذا منحت حقوق توزيع غير حصرية ، فستربح فقط 25٪ من حقوق الملكية للمبيعات على Audible و Amazon و iTunes ، لكنك تحتفظ بالحق في التوزيع في مكان آخر.

نوصي بالتوزيع غير الحصري. بهذه الطريقة ، يمكنك البيع من خلال موقعك الخاص والاحتفاظ بنسبة 100٪ من أرباحك المكتسبة من خلال تلك القناة ، مع الاستمرار في الوصول إلى العملاء من خلال الأسواق الشعبية. إنه أفضل ما في العالمين.

تسويق كتبك الصوتية

لا يجب عليك فقط إدراج كتابك الصوتي للبيع وتوقع جني الأموال. من المهم أيضًا القيام ببعض الأعمال للترويج لها لزيادة المبيعات. إليك بعض استراتيجيات التسويق التي يمكنك تجربتها:

  • التسويق المؤثر . شارك نسخًا مجانية من كتابك الصوتي إلى المؤثرين المشهورين في مساحتك ، مثل مراجعي الكتب على YouTube والمدونين وما إلى ذلك. إذا كنت محظوظًا ، فقد يستمعون إليه ويوصون به جمهورهم ، مما سيساعد على بدء مبيعاتك.
  • عروض لفترة محدودة . يمكنك استخدام ميزة خصم Sellfy لإعداد عروض ورموز ترويجية محدودة الوقت. يمكنك حتى أن تجعل أول كتاب صوتي في سلسلة متاحًا مجانًا للمساعدة في زيادة متابعيك ، ثم عندما تجذب الجماهير ، يمكنك فرض رسوم على الأجزاء اللاحقة.
  • مشاركة المقاطع على موقع يوتيوب. قم بتحميل الفصلين الأولين من كتابك الصوتي على YouTube باستخدام صورة مصغرة لطيفة ، وقم بتحسينها للبحث. بعد ذلك ، أضف CTA واربط إلى متجرك عبر الإنترنت في الوصف الذي يمكن للمستخدمين النقر فوقه لشراء الإصدار الكامل بمجرد توصيلهم.
  • التسويق عبر البريد الإلكتروني. تأتي Sellfy مع أدوات تسويق بريد إلكتروني مدمجة قوية يمكنك استخدامها لجمع العملاء المحتملين ورعايتهم من خلال حملات البريد الإلكتروني الآلية. يمكن أن يساعدك هذا في تحويل المزيد من زوار الموقع إلى عملاء يدفعون. لكن تذكر أن البرامج المخصصة للتسويق عبر البريد الإلكتروني ستوفر وظائف إضافية.
  • الإعلانات المدفوعة. إذا كنت سعيدًا بالاستثمار في نجاحك ، فيمكنك التفكير في تشغيل حملة إعلانية مدفوعة من خلال إعلانات Google ، وإعلانات Facebook ، وما إلى ذلك. في الحملات الإعلانية المدفوعة ، ستدفع عادةً مقابل كل نقرة ، لذلك من المهم تحسين موقع الويب الخاص بك وكتابك الصوتي قوائم للتحويلات من أجل تعظيم عائد الاستثمار (ROI).

افكار اخيرة

بهذا يختتم دليل المبتدئين لدينا حول كيفية بيع الكتب الصوتية عبر الإنترنت.

الآن ، يجب أن يكون لديك كل المعرفة التي تحتاجها لبدء عملك على الإنترنت.

تذكر أن أهم عامل سيحدد ما إذا كان كتابك الصوتي ناجحًا هو جودة القصة والسرد. لذا ركز على إنشاء منتج رائع سيرغب الناس في الاستماع إليه ، والباقي سيكون سهلاً.


google-playkhamsatmostaqltradent