صفوان الخزرجي‎

مستقبل الرسوم البيانية للذكاء الاصطناعي

الصفحة الرئيسية
مستقبل الرسوم البيانية للذكاء الاصطناعي

 يعتمد مستقبل الرسوم البيانية للذكاء الاصطناعي على الواقع المعزز (AR) والواقع الافتراضي (VR) والخطوط غير الواضحة بين البيانات الضخمة وتصميم الرسوم.

الرسوم البيانية للذكاء الاصطناعي

على نحو متزايد ، ستساعد تحليلات البيانات في الوقت الفعلي المستندة إلى الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي (ML) في تصميم رسوم بيانية أكثر دقة وتعمقًا وتنبؤًا وتفاعلية وجذابة بسرعة وسهولة. 

عندما تم تقديم الرسوم البيانية الأولى في أواخر القرن الثامن عشر ، لم يعتقد أحد أنها ستحظى بشعبية كبيرة في المستقبل. تمثل هذه الرسوم البيانية رسومًا بيانية لأسعار القمح وأجور العمال التي أنشأها المهندس والاقتصادي السياسي الاسكتلندي ويليام بلاي فير.  

الرسوم البيانية عبارة عن تمثيلات مرئية للمعلومات المستخدمة في تصوير البيانات وشرحها بشكل أكثر وضوحًا وإيجازًا. واليوم ، عندما يُتوقع أن يصل إنشاء البيانات العالمية إلى أكثر من 180 زيتابايت بحلول عام 2025 ، فإن الحاجة إلى الرسوم البيانية أصبحت أكثر أهمية من أي وقت مضى.

ماذا عن الرسوم البيانية للذكاء الاصطناعي؟ وكيف سيؤثر الذكاء الاصطناعي ، المحرك الرئيسي للتقنيات ، على مستقبل التصميم الجرافيكي؟

ما هو مخطط المعلومات ولماذا هو مهم؟

فكر في مخطط المعلومات البياني كمجموعة من الصور أو تصورات البيانات . يمكن أن يكون مخططًا أو رسمًا بيانيًا يستخدم الحد الأدنى من النص لتقديم نظرة عامة سهلة الفهم عن موضوع ما. ولهذا السبب تتكون كلمة "رسم بياني" من الكلمتين "معلومات" و "رسم".

تعد الرسوم البيانية الآن رابع أكثر أنواع تسويق المحتوى استخدامًا. على وجه التحديد ، تساعد صورة المعلومات البيانية في زيادة حركة المرور على موقع الويب بنسبة تصل إلى 12٪. بالإضافة إلى ذلك ، يلجأ 65٪ من العلامات التجارية إلى الرسوم البيانية لأغراض التسويق. 

على وجه التحديد ، يستخدمها المسوقون لتثقيف جمهورهم حول المنتجات أو الخدمات الجديدة. بالإضافة إلى ذلك ، تساعد الرسوم البيانية في تحسين المحتوى التسويقي من خلال العناصر المرئية الجذابة.  

فوائد الرسوم البيانية 

البشر كائنات بصرية. وتعمل الرسوم البيانية كأداة قيمة للاتصال المرئي . هل تعلم أن وقت معالجة الصور أسرع بـ 60 ألف مرة في المخ مقارنة بالنص ؟ علاوة على ذلك ، فإن 90٪ من المعلومات التي يتلقاها الدماغ هي معلومات مرئية. 

لهذا السبب يفضل الناس مخطط المعلومات على نص طويل. لذلك ، ليس من المستغرب أن يقوم الأشخاص ، في المتوسط ​​، بقراءة 20٪ فقط من نصوص موقع الويب عند زيارة أحد المواقع ، وفقًا لاستشاري قابلية استخدام الويب وباحث التفاعل بين الإنسان والحاسوب ، جاكوب نيلسن.

وبالتالي ، كلما كانت الرسوم البيانية أكثر إبداعًا وفريدة من نوعها بصريًا ، زادت فعاليتها في جذب انتباه الناس. والجدير بالذكر أنه كلما زادت دقة بيانات مخطط المعلومات الرسومي ، زادت سرعة فهم القارئ لها وتذكرها.

إذن ، ما هي فوائد الرسوم البيانية؟ والجدير بالذكر أن الرسوم البيانية:

  • قدم نظرة عامة سريعة عن موضوع ما.
  • لخص النص الطويل.
  • قارن وقارن بين عدة خيارات.
  • عرض نتائج البحث أو بيانات المسح بشكل فعال.
  • اشرح بوضوح المعلومات المعقدة أو العملية واجعلها سهلة الهضم.
  • رفع مستوى الوعي بموضوع ما وتعزيز مشاركته وقابليته للمشاركة.
  • بناء الوعي بالعلامة التجارية وزيادة مصداقية العلامة التجارية.
  • تحسين عملية صنع القرار.

الأهم من ذلك ، يلعب اللون دورًا فريدًا في إنشاء الرسوم البيانية. بعد كل شيء ، يزيد اللون من مدى انتباه القراء ويتذكرهم بنسبة 82٪ ويكتسب القراء بنسبة 80٪. هذا هو المكان الذي  يتدخل فيه علم نفس الألوان  للمساعدة في اختيار اللون المناسب للعمل. على سبيل المثال ، اللون الأزرق هو لون الأمان والقوة والحكمة والثقة.

ما هي أنواع الرسوم البيانية المختلفة

غالبًا ما تُستخدم الرسوم البيانية لعرض الإحصائيات والخرائط والتسلسلات الهرمية والتغييرات أو المقارنات في البيانات والوقت والمكان. 

على سبيل المثال ، ترسل الشركات رسالة إخبارية جذابة بصريًا مع رسم بياني لتوصيل الأخبار وإخبار المشتركين بمنتج أو خدمة جديدة. بالإضافة إلى ذلك ، تساعد الرسوم البيانية المعلمين وموظفي التدريب على جعل المحتوى لا يُنسى للمتعلمين.

فيما يلي أكثر أنواع الرسوم البيانية شيوعًا:

  • إحصائية:  تُظهر نقاط بيانات أو إحصاءات محددة.
  • معلوماتية:  تلخص النقاط الرئيسية لموضوع معقد.
  • المخطط الزمني:  يعرض الخطوات المختلفة لتخطيط الحدث ، أو قصة الموضوع ، أو الجدول الزمني للمعالم الأساسية التي وصلت إليها الشركة.
  • عملية أو مخطط انسيابي:  يكسر المكونات الرئيسية لعملية أو حدث أو مشروع.
  • المقارنة:  تقارن المنتجات أو الخدمات المختلفة وتسلط الضوء على إيجابيات وسلبيات وجهة نظر.
  • قائمة:  تلخص أو تسرد النصائح أو النقاط الرئيسية حول موضوع ما.
  • تفاعلي:  يستخدم عناصر تفاعلية ، مثل تأثيرات الرسوم المتحركة ، لجعل القارئ ينقر ويمرر.
  • الخريطة:  تعرض معلومات عن مواقع العمل في مناطق جغرافية مختلفة أو تقدم ملخصًا سريعًا للتركيبة السكانية.

تصميم انفوجرافيك ونموه

تمثل الألوان والرسومات الجانب المرئي للرسوم البيانية ، وينقل التصميم الجانب العاطفي وراء رسالتها. لهذا السبب ليس من المرجح أن يفتح الناس بريدًا إلكترونيًا عاديًا ويقرأونه ، لأنه ممل.

يرتبط مستقبل تصميم الإنفوجرافيك بنمو الذكاء الاصطناعي . على وجه التحديد ، بلغ حجم سوق الذكاء الاصطناعي العالمي   93.5 مليار دولار في عام 2021. علاوة على ذلك ، وفقًا لـ Grand View Research، Inc. ، من المتوقع أن يبلغ معدل النمو السنوي المركب (CAGR) 38.1٪ من عام 2022 إلى عام 2030.

اليوم ، تلعب الخيارات المبنية على البيانات دورًا حاسمًا في تعزيز القدرة التنافسية للشركة. وقد فتح الذكاء الاصطناعي عالمًا جديدًا من الفرص في هذا الصدد ، مثل الرسوم البيانية للذكاء الاصطناعي للمصممين. على وجه التحديد ، بفضل الأتمتة ، يساعد الذكاء الاصطناعي المصممين:

  • إنشاء الرسوم البيانية بشكل أكثر كفاءة وسرعة.
  • اجعل عملهم أكثر سهولة وفعالية من حيث التكلفة.
  • تسريع عملية إنشاء نفس الرسومات بلغات متعددة.
  • اجعل صنع القرار المعقد أكثر كفاءة.
  • ركز على العمل عالي المستوى.
  • زيادة الانتاج.

على سبيل المثال ، استخدمت نوتيلا خوارزمية الذكاء الاصطناعي لإنشاء الملايين من تصميمات التغليف الفريدة بناءً على بيانات من عشرات الأنماط والألوان. نتيجة لذلك ، تم بيع كل هذه الجرار في شهر واحد.

مستقبل الرسوم البيانية: هل سيتولى الذكاء الاصطناعي مسؤولية التصميم؟

سيعمل الذكاء الاصطناعي بشكل متزايد كمتعاون إبداعي وأداة لمساعدة المصممين على النجاح في عالم التصميم المتطور باستمرار. 

وفقًا لمؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة Digital Kitchen ، بول ماتيوس ، لن يكون لسرد القصص مسار سردي واضح في المستقبل. على وجه التحديد ، ستندمج الكتابة الإبداعية مع الذكاء الاصطناعي لمساعدة الكتاب على إنشاء أشكال جديدة من القصص التفاعلية. وهنا يأتي دور الرسوم البيانية المتقدمة للذكاء الاصطناعي. 

التعلم الالي

يستمر الخط غير الواضح بين الآلة والنشاط البشري في فتح أبواب جديدة للمصممين. على سبيل المثال ، تتيح أدوات تصميم الذكاء الاصطناعي الذكية ، مثل Canva و Visma ، للمستخدمين إنشاء تصميم أساسي وتعيين بعض المعلمات لإنشاء بدائل تصميم متعددة بسرعة. بعد ذلك ، يختار المستخدمون أفضل تصميم بناءً على تفضيلاتهم.

مستقبل إنفوجرافيك الذكاء الاصطناعي

يدرك دماغ الإنسان العالم بشكل أساسي من خلال الرؤية. ونسبة كبيرة من دماغ الإنسان في مأزق للمعالجة البصرية. يرتبط حب الناس للصور بإدراكهم وقدرتهم على الانتباه. وتجذب الصور ، بما في ذلك الرسوم البيانية للذكاء الاصطناعي ، الانتباه بشكل أفضل من القوالب النصية البسيطة.

دعونا نرى كيف  ستؤثر اتجاهات الذكاء الاصطناعي ، مثل الذكاء الاصطناعي في إنشاء المحتوى وتنظيم البيانات ، على التمثيل الرسومي للبيانات عبر الرسوم البيانية. هذا التمثيل يسمى تصور البيانات. 

  • إحكام الاتصال بين البيانات الضخمة وفرق التصميم

ستعمل فرق البيانات الضخمة والتصميم معًا ، ويفضل أن يكون ذلك فعليًا في نفس مساحة العمل ، لإنشاء رسالة باستخدام العناصر المرئية والرسومات.  

وبالتحديد ، ستكون تجربة التصور في المستقبل حول دمج البيانات والتصميم لتعزيز الابتكار ، كما ورد في  تقرير McKinsey . على وجه التحديد ، سيكون من المهم بشكل متزايد تحليل بيانات العملاء لإنشاء رسوم بيانية أكثر جاذبية تستهدف الجمهور بشكل أفضل. 

  • زيادة استخدام بيانات الوقت الفعلي للرسوم البيانية

تمكن الحوسبة السحابية الشركات من عرض البيانات في الوقت الفعلي من مصادر مختلفة. يستخدم تخزين البيانات والخوادم وقواعد البيانات والشبكات والبرامج عبر الإنترنت. على سبيل المثال ، تعد Azure و Google من خدمات الحوسبة السحابية. 

نتيجة لذلك ، يحصلون على صورة واضحة للعمليات التجارية الحالية ويتفاعلون معها بشكل أسرع. وستساعد البيانات الأكثر دقة المتوفرة في الوقت الفعلي وبكميات أكبر بشكل متزايد في إنشاء رسوم بيانية أكثر عمقًا وحداثة. 

  • زيادة استخدام برامج إنشاء الصور بالذكاء الاصطناعي

تستخدم أنظمة الذكاء الاصطناعي المبتكرة ، مثل Jasper Art و DALL-E 2 ، ML لإنشاء  صور من النص . في هذه الحالة ، يساعد الذكاء الاصطناعي في فهم الكلمات وتحويلها إلى صور فريدة. على نحو متزايد ، سيعتمد تصميم الرسوم البيانية للذكاء الاصطناعي على هذا البرنامج. 

على وجه التحديد ، بدلاً من قضاء ساعات في البحث عن الصور المخزنة أو محاولة الفوتوشوب عليها ، يمكن للمستخدمين إخبار جاسبر بما يريدون. وسيقوم البرنامج بإنشاء فن فريد في ثوانٍ بناءً على تلك المعايير. 

  • صور أكثر إثارة للإعجاب للرسوم البيانية 

ستعمل منظمة العفو الدولية على تبسيط عملية استعادة الصور وتحسين الدقة بشكل كبير. وهذا بفضل أدوات تحسين الصور القائمة على الذكاء الاصطناعي مثل Vance AI و Upscalepics. 

على وجه التحديد ، تعمل هذه الأدوات بسرعة على إنشاء صور منقطة وضبابية بجودة عالية ونظيفة وحادة. بالإضافة إلى ذلك ، فهي تتطلب ثوانٍ لإصلاح الإضاءة السيئة والتباين واللون.

  • إنفوجرافيك AI لتجربة شخصية 

يشكل تحليل البيانات الضخمة مستقبل الرسوم البيانية. وسيطبقه المصممون بشكل متزايد للاحتفاظ بالعملاء وزيادة أرباح الأعمال. 

على وجه التحديد ، يستخدم الذكاء الاصطناعي كميات كبيرة من البيانات لمساعدة الشركات على استهداف ما يحبه جمهورهم وما يكرهونه بشكل أفضل. ونتيجة لذلك ، فإنهم ينشئون رسومًا بيانية بناءً على تجاربهم الشخصية ، مما يساعد على بناء ولاء العلامة التجارية وتوثيق العلاقات مع العملاء.

  • رسوم بيانية للذكاء الاصطناعي تستند إلى تنبؤ تنبؤي أسرع 

يستخدم المصممون والمهندسون الذكاء الاصطناعي لتطوير خوارزميات ذكية تحل المشكلات المعقدة. على سبيل المثال ، يساعد الذكاء الاصطناعي في إنشاء الملايين من أشكال التصميم المختلفة بسرعة وسهولة.

وهذا ممكن من خلال تحليلات البيانات ، والتي تتيح التنبؤ التنبئي. هذا الأخير هو تقدير قائم على الذكاء الاصطناعي يعتمد على البيانات التاريخية للتنبؤ بالأحداث المستقبلية. 

على نحو متزايد ، سيساعد الذكاء الاصطناعي في تحليل كميات هائلة من البيانات بسرعة واقتراح تعديلات على تصميم الرسوم البيانية. ويمكن للمصممين بعد ذلك الموافقة على التعديلات بناءً على تلك البيانات.

  • تصميم إنفوجرافيك يعتمد على خوارزميات الذكاء الاصطناعي للتعلم الذاتي

تمت برمجتها لاتخاذ قرارات إبداعية بمفردها. على نحو متزايد ، سيقوم المصممون بتدريب أدوات الذكاء الاصطناعي على إنشاء نماذج بناءً على تفضيلاتهم. هذا هو المكان الذي يلعب فيه التعلم المعزز العميق (Deep RL) للمساعدة في تصميم الرسوم البيانية للذكاء الاصطناعي.

Deep RL هي تقنية جديدة نسبيًا. إنها فئة من ML و AI حيث يمكن للآلات الذكية أن تتعلم من أفعالها ، على غرار الطريقة التي يتعلم بها البشر من تجاربهم.

خاتمة 

تأخذ الرسوم البيانية للذكاء الاصطناعي المعلومات وتختتمها في رسم بياني. بفضل تحليلات البيانات الأعمق ، تساعد في نقل المعلومات المعقدة بشكل أكثر بساطة ودقة. نتيجة لذلك ، يفهم القارئ هذه المعلومات بسرعة أكبر ويتذكرها بشكل أفضل. 

على نحو متزايد ، سيرتبط مستقبل الرسم التوضيحي للذكاء الاصطناعي بالتقدم التكنولوجي مثل خوارزميات الذكاء الاصطناعي للتعلم الذاتي والواقع المعزز والافتراضي. 


google-playkhamsatmostaqltradent