صفوان الخزرجي‎

ما هو برنامج بيغاسوس Pegasus للتجسس وكيف يعمل ؟

الصفحة الرئيسية

 تم الإبلاغ عن برنامج التجسس بيجاسوس Pegasus لأول مرة في عام 2019 ، ولا يزال أحد أكثر الأدوات المختارة "للمراقبة الكاملة". برز اسم الهند بين الدول التي استخدمت بيغاسوس لاستهداف السياسيين والصحفيين والناشطين. إليك كل ما تحتاج لمعرفته حول هذا الموضوع:


  تم الإبلاغ عن برنامج التجسس  بيجاسوس Pegasus لأول مرة في عام 2019 ، ولا يزال أحد أكثر الأدوات المختارة لـ "المراقبة الكاملة". ظهر اسم الهند بين البلدان التي استخدمت  بيجاسوس Pegasus لاستهداف السياسيين والصحفيين والناشطين. إليك كل ما تحتاج لمعرفته حول هذا الموضوع :

ما هو برنامج التجسس  بيجاسوس Pegasus ؟

ببساطة ،  بيجاسوس Pegasus هو برنامج ضار يستخدم للتجسس على الناس. وقالت شركة الأمن الإسرائيلية NSO Group ، التي أنشأتها ، إنها تبيع الأداة للوكالات الحكومية فقط ، مما أدى إلى تكهنات حول كونها وراء عمليات الاختراق الأخيرة. تم تحميل مستند يحتوي على تفاصيل منتج  بيجاسوس Pegasus إلى سحابة المستندات بواسطة كلوديو غوارنييري ، رئيس مختبر الأمن في منظمة العفو الدولية ، في عام 2019. وقال إن  بيجاسوس Pegasus تم تصميمه لثلاثة أشياء: جمع البيانات التاريخية على الجهاز ، والمراقبة المستمرة للنشاط ، ونقل هذه البيانات إلى أطراف ثالثة. وصفتها شركة الأمن Kaspersky بأنها أداة "للمراقبة الكاملة".

كيف تتسلل بيغاسوس إلى الأجهزة؟

 بيجاسوس Pegasus هو جزء من فئة تسمى "ثغرات النقر الصفرية" والتي لا تتطلب من الضحية فعل أي شيء. بدلاً من ذلك ، تم تصميم برنامج التجسس للاستفادة من الأخطاء الموجودة في التطبيقات الشائعة ، مثل iMessage و WhatsApp ، لاختراق النظام. الثغرة الأمنية التي استغلها  بيجاسوس Pegasus في عام 2019 ، لكن الأخطاء في التطبيقات الأخرى كانت الطريقة الأكثر شيوعًا للتسلل التي شاهدها فريقه منذ عام 2019 ، كما قال Guarnieri. ويمكنه أيضًا استخدام مواقع الويب غير الآمنة للتسلل إلى جهاز. وتسمى هذه الهجمات بحقن الشبكة وأيضًا يحدث ذلك دون تدخل الضحية ، حيث يتم اختراق الجهاز في غضون أجزاء من الثانية من زيارة هذا الموقع.

ما هو برنامج بيغاسوس Pegasus للتجسس وكيف يعمل ؟
مشاهدة الصورة كاملة
على المراقبة

ما هي الحماية ضد  بيجاسوس Pegasus ؟

لا يوجد شيء يمكن للضحية فعله بمجرد إصابة الجهاز ، ويستغل  بيجاسوس Pegasus ثغرات غير معروفة سابقًا في التطبيقات ، لذلك لا يمكن حماية الأجهزة بالوسائل التقليدية أيضًا. ولكن يمكن اتباع أفضل الممارسات ، مثل تحديث التطبيقات بانتظام ، وعدم زيارة مواقع الويب التي لا تستخدم بروتوكول HTTPs ، وعدم النقر على روابط غير معروفة أو تنزيل ملفات غير معروفة.

هل يمكن لأي شخص استخدام  بيجاسوس Pegasus ؟

تدعي مجموعة NSO أن الأداة تُباع للوكالات الحكومية فقط ، على الرغم من وجود تكهنات بأنه تم الوصول إليها من قبل آخرين. قال تقرير لصحيفة New York Times من عام 2016 إن اختراق 10 أجهزة iPhone مع  بيجاسوس Pegasus سيكلف أكثر من مليون دولار ، مما يعني أن قلة من المتسللين أو مجموعات القرصنة ستتمكن من الوصول إلى هذه الأداة. ومع ذلك ، يمكن لمجموعات التهديد المستمر المتقدم (APT) ، والتي عادة ما تكون مدعومة من قبل الدول القومية أو الشركات الكبيرة جدًا ، أن تحصل على مثل هذا التمويل من داعميها.

هل هناك المزيد من برامج التجسس مثل  بيجاسوس Pegasus ؟

على الرغم من أن  بيجاسوس Pegasus هو المنتج "الرائد" لمجموعة NSO ، إلا أنه ليس فريدًا من نوعه. كما يبيع فريق Hacking Team ومقره ميلانو هذه الأدوات للحكومات والشركات. RCSAndroid هو أداة مراقبة كانت تستخدم للتخفي في شكل تطبيق إخباري على Google Play المتجر. Droupoutjeep التابع لوكالة الأمن القومي الأمريكية هو مثال آخر من هذا القبيل ، والذي تم استخدامه لاختراق أجهزة iPhone. كان لدى وكالة الاستخبارات المركزية ذات مرة أداة تسمى Livestrong تم استخدامها لخرق الأجهزة التي تعمل على أندرويد 4.4 KitKat كما كشفت ويكيليكس.

google-playkhamsatmostaqltradent